فصل: إعراب الآية (62):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (59- 60):

{وَإِذا بَلَغَ الْأَطْفالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آياتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (59) وَالْقَواعِدُ مِنَ النِّساءِ اللاَّتِي لا يَرْجُونَ نِكاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُناحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (60)}.
(وَإِذا) الواو استئنافية إذا ظرف يتضمن معنى الشرط (بَلَغَ الْأَطْفالُ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (مِنْكُمُ) متعلقان بحال محذوفة (الْحُلُمَ) مفعول به والجملة مضاف اليه (فَلْيَسْتَأْذِنُوا) الفاء واقعة في جواب إذا واللام لام الأمر ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (كَمَا) الكاف حرف جر ما مصدرية (اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ) ماض واسم الموصول فاعل وما وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالكاف متعلقان بمفعول مطلق محذوف (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة والهاء مضاف اليه (كَذلِكَ) سبق إعرابها، (يُبَيِّنُ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة (لَكُمْ) متعلقان بيبين (آياتِهِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والهاء مضاف اليه (وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة (وَالْقَواعِدُ) الواو استئنافية ومبتدأ والجملة مستأنفة (مِنَ النِّساءِ) متعلقان بمحذوف حال (اللَّاتِي) اسم موصول في محل رفع صفة للقواعد (لا يَرْجُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (نِكاحاً) مفعول به (فَلَيْسَ) الفاء زائدة وماض ناقص (عَلَيْهِنَّ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (جُناحٌ) اسم ليس والجملة خبر القواعد (أَنْ يَضَعْنَ) أن ناصبة ومضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل (ثِيابَهُنَّ) مفعول به والهاء مضاف اليه (غَيْرَ) حال (مُتَبَرِّجاتٍ) مضاف اليه (بِزِينَةٍ) متعلقان بمتبرجات (وَأَنْ) الواو استئنافية وأن ناصبة (يَسْتَعْفِفْنَ) مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر مبتدأ (خَيْرٌ) خبر (لَهُنَّ) متعلقان بخير (وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) لفظ الجلالة مبتدأ وسميع وعليم خبراه والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية (61):

{لَيْسَ عَلَى الْأَعْمى حَرَجٌ وَلا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلا عَلى أَنْفُسِكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَواتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خالاتِكُمْ أَوْ ما مَلَكْتُمْ مَفاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَنْ تَأْكُلُوا جَمِيعاً أَوْ أَشْتاتاً فَإِذا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبارَكَةً طَيِّبَةً كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (61)}.
(لَيْسَ عَلَى الْأَعْمى حَرَجٌ) ليس ماض ناقص وحرج اسمها والجار والمجرور متعلقان بالخبر المقدم والجملة مستأنفة (وَلا) الواو عاطفة لا نافية (عَلَى الْأَعْرَجِ) متعلقان بالخبر المقدم (حَرَجٌ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة (وَلا عَلَى الْمَرِيضِ) معطوف على ما قبله (وَلا عَلى أَنْفُسِكُمْ) متعلقان بخبر مقدم محذوف (أَنْ تَأْكُلُوا) أن ناصبة ومضارع منصوب والواو فاعله وأن وما بعدها في تأويل مصدر مبتدأ (مِنْ بُيُوتِكُمْ) متعلقان بتأكلوا والكاف مصاف اليه (أَوْ بُيُوتِ) معطوف على ما قبله (آبائِكُمْ) مضاف اليه والكاف مضاف اليه (أَوْ بُيُوتِ أُمَّهاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَواتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خالاتِكُمْ) معطوف على ما سبق (أَوْ) عاطفة (ما) اسم موصول معطوف على ما سبق (مَلَكْتُمْ مَفاتِحَهُ) ماض والتاء فاعله مفاتحه مفعوله والهاء مضاف اليه والجملة صلة (أَوْ صَدِيقِكُمْ) معطوف على ما سبق (لَيْسَ) ماض ناقص (عَلَيْكُمْ) متعلقان بالخبر المقدم (جُناحٌ) اسم ليس المؤخر والجملة مستأنفة (أَنْ تَأْكُلُوا) أن ناصبة ومضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل والمصدر المؤول في محل نصب بنزع الخافض (جَمِيعاً) حال (أَوْ أَشْتاتاً) معطوف على جميعا (فَإِذا) الفاء استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط والكلام مستأنف (دَخَلْتُمْ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (بُيُوتاً) مفعول به (فَسَلِّمُوا) الفاء واقعة في جواب إذا وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (عَلى أَنْفُسِكُمْ) متعلقان بسلموا والكاف مضاف اليه (تَحِيَّةً) مفعول مطلق (مِنْ عِنْدِ) متعلقان بمحذوف صفة تحية (اللَّهِ) لفظ جلالة مضاف إليه (طَيِّبَةً) صفة ثانية لتحية (مُبارَكَةً) صفة أيضا (كَذلِكَ) الكاف حرف جر واسم الإشارة في محل جر متعلقان بصفة محذوفة لمفعول مطلق محذوف واللام للبعد والكاف للخطاب (يُبَيِّنُ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله (لَكُمُ) متعلقان بيبين (الْآياتِ) مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم (لَعَلَّكُمْ) لعل حرف مشبه بالفعل والكاف اسمها والميم علامة جمع الذكور والجملة تعليل لا محل لها (تَعْقِلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر لعل.

.إعراب الآية (62):

{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذا كانُوا مَعَهُ عَلى أَمْرٍ جامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُولئِكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (62)}.
(إِنَّمَا) كافة ومكفوفة (الْمُؤْمِنُونَ) مبتدأ (الَّذِينَ) موصول خبر والجملة مستأنفة (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء وهما متعلقان بآمنوا (وَرَسُولِهِ) معطوف (وَإِذا) الواو عاطفة وظرف يتضمن معنى الشرط (كانُوا) كان واسمها والجملة صلة (مَعَهُ) ظرف مكان متعلق بالخبر المحذوف (عَلى أَمْرٍ) متعلقان بالخبر المحذوف (جامِعٍ) صفة لأمر (لَمْ يَذْهَبُوا) لم جازمة ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (حَتَّى) حرف غاية وجر (يَسْتَأْذِنُوهُ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والواو فاعل والهاء مفعول به وأن وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بيذهبوا (إِنَّ الَّذِينَ) إن واسم الموصول اسمها (يَسْتَأْذِنُونَكَ) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة خبر (أُولئِكَ) اسم الإشارة مبتدأ والكاف للخطاب (الَّذِينَ) اسم موصول خبر والجملة خبر إن (يُؤْمِنُونَ) مضارع والواو فاعله والجملة صلة (بِاللَّهِ) متعلقان بيؤمنون (وَرَسُولِهِ) معطوفة (فَإِذَا) الفاء استئنافية وظرف يتضمن معنى الشرط والكلام مستأنف (اسْتَأْذَنُوكَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة (لِبَعْضِ) متعلقان بيستأذنوك (شَأْنِهِمْ) مضاف اليه والهاء مضاف اليه (فَأْذَنْ) الفاء واقعة في جواب إذا وأمر فاعله مستتر والجملة لا محل لها (لِمَنْ) من موصولية ومتعلقان بالفعل (شِئْتَ) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْهُمْ) متعلقان بشئت (وَاسْتَغْفِرْ) أمر فاعله مستتر والجملة معطوفة (لَهُمُ) متعلقان بالفعل (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به (إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) إن واسمها وخبراها والجملة تعليل لا محل لها.

.إعراب الآيات (63- 64):

{لا تَجْعَلُوا دُعاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِواذاً فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (63) أَلا إِنَّ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ قَدْ يَعْلَمُ ما أَنْتُمْ عَلَيْهِ وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ فَيُنَبِّئُهُمْ بِما عَمِلُوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (64)}.
(لا) ناهية (تَجْعَلُوا دُعاءَ) مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعل و(دُعاءَ) مفعول به أول والجملة مستأنفة (الرَّسُولِ) مضاف اليه (كَدُعاءِ) الكاف اسم بمعنى مثل مفعول به ثان ودعاء مضاف اليه (بَعْضِكُمْ) مضاف اليه والكاف مضاف اليه (بَعْضاً) مفعول به لدعاء.
(قَدْ) حرف تحقيق (يَعْلَمُ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به (يَتَسَلَّلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (مِنْكُمْ) متعلقان بالفعل قبله (لِواذاً) حال (فَلْيَحْذَرِ) الفاء الفصيحة واللام لام الأمر ومضارع مجزوم (الَّذِينَ) اسم موصول فاعل والجملة لا محل لها (يُخالِفُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل (عَنْ أَمْرِهِ) متعلقان بالفعل قبله والجملة صلة (أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ) مضارع منصوب والهاء مفعوله وفتنة فاعله المؤخر والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به (أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذابٌ) معطوف على ما قبله وإعرابه مثله (أَلِيمٌ) صفة (أَلا) أداة استفتاح (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالخبر المقدم (ما) موصولية اسم إن (فِي السَّماواتِ) متعلقان بصلة الموصول المحذوفة (وَالْأَرْضِ) معطوفة (قَدْ) حرف تحقيق (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر (ما) موصولية مفعول به (أَنْتُمْ) مبتدأ (عَلَيْهِ) متعلقان بالخبر المحذوف والجملة صلة (وَيَوْمَ) ظرف زمان معطوف على ما قبله (يُرْجَعُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل (إِلَيْهِ) متعلقان بالفعل والجملة مضاف اليه (فَيُنَبِّئُهُمْ) الفاء عاطفة ومضارع فاعله مستتر والهاء مفعول به (بِما) ما موصولية متعلقان بينبئهم (عَمِلُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَاللَّهُ) الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ (بِكُلِّ) متعلقان بعليم (شَيْءٍ) مضاف إليه (عَلِيمٌ) خبر والجملة مستأنفة.

.سورة الفرقان:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 3):

{تَبارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقانَ عَلى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعالَمِينَ نَذِيراً (1) الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً (2) وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا وَلا نَفْعاً وَلا يَمْلِكُونَ مَوْتاً وَلا حَياةً وَلا نُشُوراً (3)}.
(تَبارَكَ الَّذِي) ماض واسم الموصول فاعله والجملة مستأنفة (نَزَّلَ الْفُرْقانَ) ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة (عَلى عَبْدِهِ) متعلقان بنزل والهاء مضاف اليه (لِيَكُونَ) اللام لام التعليل ومضارع ناقص منصوب بأن المضمرة واسمه محذوف (لِلْعالَمِينَ) متعلقان بنذيرا (نَذِيراً) خبر يكون (الَّذِي) بدل من الذي السابقة (لَهُ) متعلقان بالخبر المقدم (مُلْكُ) مبتدأ والجملة صلة (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف (وَلَمْ) الواو عاطفة ولم جازمة (يَتَّخِذْ) مضارع مجزوم بلم فاعله مستتر (وَلَداً) مفعول به والجملة معطوفة (وَلَمْ يَكُنْ) مضارع ناقص مجزوم بلم والجملة معطوفة (لَهُ) متعلقان بالخبر المقدم (شَرِيكٌ) اسم يكن والجملة معطوفة (فِي الْمُلْكِ) متعلقان بشريك (وَخَلَقَ كُلَّ) ماض ومفعوله وفاعله مستتر، والجملة معطوفة (شَيْءٍ) مضاف اليه (فَقَدَّرَهُ) الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة معطوفة (تَقْدِيراً) مفعول مطلق (وَاتَّخَذُوا) الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة (من دون) متعلقان باتخذوا (الله) لفظ الجلالة مضاف اليه (آلِهَةً) مفعول به (لا يَخْلُقُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة لآلهة (شَيْئاً) مفعول به (وَهُمْ) الواو عاطفة ومبتدأ والجملة معطوفة (يَخْلُقُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر (وَلا يَمْلِكُونَ) معطوف على يخلقون وإعرابه مثله (لِأَنْفُسِهِمْ) متعلقان بيملكون (ضَرًّا) مفعول به (وَلا نَفْعاً) معطوف على ضرا (وَلا يَمْلِكُونَ مَوْتاً) معطوف على ما قبله (وَلا حَياةً) معطوف على ما قبله (وَلا نُشُوراً) الواو عاطفة ولا زائدة نشورا معطوف.

.إعراب الآيات (4- 6):

{وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذا إِلاَّ إِفْكٌ افْتَراهُ وَأَعانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جاؤُ ظُلْماً وَزُوراً (4) وَقالُوا أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَها فَهِيَ تُمْلى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً (5) قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ كانَ غَفُوراً رَحِيماً (6)}.
(وَقالَ الَّذِينَ) الواو عاطفة وماض واسم الموصول فاعله والجملة معطوفة (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (إِنْ) نافية (هَذا) الها للتنبيه وذا اسم إشارة مبتدأ (إِلَّا) أداة حصر (إِفْكٌ) خبر والجملة مقول القول (افْتَراهُ) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة صفة إفك (وَأَعانَهُ) معطوف على افتراه (عَلَيْهِ) متعلقان بأعانه (قَوْمٌ) فاعل (آخَرُونَ) صفة مرفوعة بالواو لأنه جمع مذكر سالم (فَقَدْ) الفاء عاطفة وقد حرف تحقيق (جاؤُ) ماض وفاعله والجملة معطوفة (ظُلْماً) مفعول به (وَزُوراً) معطوف على ظلما (وَقالُوا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (أَساطِيرُ) خبر لمبتدأ محذوف (الْأَوَّلِينَ) مضاف اليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مقول القول (اكْتَتَبَها) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة حالية (فَهِيَ) الفاء عاطفة ومبتدأ (تُمْلى) مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف ونائب الفاعل مستتر (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل (بُكْرَةً) ظرف زمان (وَأَصِيلًا) معطوف على بكرة والجملة خبر هي (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (أَنْزَلَهُ) ماض ومفعوله المقدم والجملة مقول القول (الَّذِي) موصول فاعل (يَعْلَمُ السِّرَّ) مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة (فِي السَّماواتِ) متعلقان بيعلم (وَالْأَرْضِ) معطوف على ما قبله (إِنَّهُ) إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها (كانَ) ماض ناقص واسمها محذوف والجملة خبر إنه (غَفُوراً رَحِيماً) خبرا كان.

.إعراب الآيات (7- 9):

{وَقالُوا ما لِهذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْواقِ لَوْ لا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيراً (7) أَوْ يُلْقى إِلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْها وَقالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَسْحُوراً (8) انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثالَ فَضَلُّوا فَلا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلاً (9)}.
(وَقالُوا) الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة (ما) اسم استفهام مبتدأ (لِهذَا) ذا اسم إشارة في محل جر باللام متعلقان بالخبر (الرَّسُولِ) بدل من اسم الإشارة والجملة مقول القول (يَأْكُلُ الطَّعامَ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة حالية (وَيَمْشِي) معطوف على يأكل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر (فِي الْأَسْواقِ) متعلقان بيمشي (لَوْ لا) حرف تحضيض (أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ) ماض مبني للمجهول وملك نائب فاعل والجار والمجرور متعلقان بأنزل (فَيَكُونَ) الفاء سببية ومضارع ناقص منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية (مَعَهُ) ظرف مكان متعلق بنذيرا واسمها محذوف (نَذِيراً) خبر (أَوْ) عاطفة (يُلْقى إِلَيْهِ كَنْزٌ) مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وكنز نائب فاعل والجار والمجرور متعلقان بيلقى والجملة معطوفة (أَوْ) عاطفة (تَكُونُ) مضارع ناقص (لَهُ) متعلقان بالخبر المقدم (جَنَّةٌ) اسم تكون والجملة معطوفة (يَأْكُلُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صفة لجنة (مِنْها) متعلقان بيأكل (وَقالَ الظَّالِمُونَ) ماض وفاعله المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة معطوفة (إِنْ) حرف نفي (تَتَّبِعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مقول القول (إِلَّا) أداة حصر (رَجُلًا) مفعول به (مَسْحُوراً) صفة (انْظُرْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (كَيْفَ) اسم استفهام في محل نصب حال (ضَرَبُوا) ماض وفاعله والجملة في محل نصب مفعول به لا نظر (لَكَ) متعلقان بالفعل (الْأَمْثالَ) مفعول به (فَضَلُّوا) الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (فَلا) الفاء عاطفة لا نافية (يَسْتَطِيعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل (سَبِيلًا) مفعول به والجملة معطوفة.